الإثنين 16 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

العلامات العشر المبكرة لمرض السرطان

العلامات العشر المبكرة لمرض السرطان "

انت في الصفحة 1 من صفحتين

موقع أيام نيوز

العلامات العشر المبكرة لمرض السرطان

ذكرت دراسات حديثة أن نصف البشر تقريبًا يصابون بمرض السرطان، وخاصة الذين تتجاوز أعمارهم 65 عامًا. ونشرت جمعيات العناية بمرض السرطان كتيبًا شمل بعض العلامات الشائعة التي تدل على الإصابة بهذا المرض الخطير

يصاب نحو نصف البشر خلال حياتهم بمرض السرطان، كما ذكرت دراسة بريطانية حديثة. وفي المراحل الأولى للمرض يمكن معالجة الخلايا السرطانية والقضاء عليها غالبًا بنجاح. لكن أعراض الإصابة بالسرطان لا تبدو واضحة للكثير من المصابين، وهذا ما يزيد من مخاطر المرض.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

ومن يتعرف على إشارات الخطر الأولى للمرض يمكنه معالجته والقضاء عليه وتجنب انتشاره. وقالت دراسة صدرت عن المركز البريطاني لأبحاث السرطان، والتي نشرت في المجلة العلمية الدورية "بريتيش جورنال أوف كانسر"، إنه في سنة 1970 بلغت نسبة المصابين بمرض السرطان في بريطانيا نحو ربع السكان، إلا أن النسبة ارتفعت إلى الثلث في تسعينيات القرن الماضي. وفي سنة 2010 وصلت نسبتهم إلى نحو نصف عدد السكان، كما ذكر موقع "فوكوس" الألماني.

وحتى في ألمانيا، نُشرت نتائج مشابهة للدراسة البريطانية، إذ ذكرت مؤسسة روبرت كوخ أن نسبة الإصابة بمرض السرطان في ألمانيا عند الرجال تصل إلى 50.7 في المائة، بينما تصل النسبة لدى النساء إلى 42.8 في المائة.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

وأضاف بيتر ساسيني من جامعة "كوين ماري" في لندن، وهو مؤلف الدراسة البريطانية، تعليقًا على الدراسة أن "60 في المائة من الأورام السرطانية تم اكتشافها عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، وأن كبار السن يصابون يومًا ما بالسرطان".

رغم ذلك، هناك الكثير من المسببات التي قد يتفادها الإنسان، والتي تزيد من فرص الإصابة بالسرطان، مثل التدخeن والمشروبات الكحولية وقلة الحركة وتناول طعام غير صحي وزيادة الوزن.

وفي سياق متصل، ذكر يوهانس برونس، رئيس جمعية السرطان الألمانية، أن "الإنسان يستطيع اكتشاف التغيرات غير الطبيعية في جسمه، وإذا تغير شيء ما في جسمه فهذا يشير إلى الإصابة بمرض ما، وليس بالضرورة أن يكون مرض السرطان". وأضاف برونس قائلًا: "التغيرات غير المألوفة التي تستمر فترة طويلة في جسم الإنسان، والتي لا تحمل أسباب واضحة لنشوئها، تشكل إشارات تحذير. وعلى الشخص المصاب بها مراجعة الطبيب".

انت في الصفحة 1 من صفحتين